مبدأ التعزيز الإيجابي
عملية تؤدي من خلالها النتائج المترتبة على السلوك إلى زيادة احتمالات تكراره في المستقبل في المواقف المماثلة . ومن الاشكال الرئيسة للتعزيز الإيجابي في داخل غرفة الصف : الأنتباه للطالب والثناء عليه عندما يحسن تصرفه
وقد يتمثل التعزيز الإيجابي بالإصغاء للطالب العدواني أو الاقتراب منه أو تزويده بالوقت الحر أو بالنشاطات الحببة أو الثناءعلى الطالب لفظيا
( أحسنت هذا العمل جيد...) عند الالتزام بالجلوس على مقعده خلال الحصة كما يشمل التعزيز الإيجابي على الشهادات التقديرية الخاصة بالسلوكيات الجيدة في المدرسة .
المعززات النشاطية
النشاطات المفضلة لدى الطالب – يسمح له بممارستها – في حالة تأديته للسلوك المرغوب به ، بمعنى أن السلوك ذو المعدل المرتفع يمكن استخدامه كمعزز لتقوية السلوك ذي المعدل المنخفض . وتشمل المعززات النشاطية :الاستماع للقصص أوالمشاركة في الحفلات المدرسية أو النشاطات الترفيهية .
المعززات الرمزية
توظف المعززات الرمزية ( قصاصات الورق ، نجوم ، طوابع ،قطق بلاستيكية ) من أجل استبدالها في وقت لاحق بمعززات مرغوبة ومحببة عند تأدية السلوكيات المطلوبة ، فالطالب يستطيع اختيار ما يشاء منها إذا نجح في تجميع العدد الكافي من الرموز المطلوبة لكل معزز في القائمة . فمثلا عدد الرموز المستخدمة للمشاركة في المناقشات الصفية ( عشرة نقاط ) والانتباه للمعلم ( ستة نقاط ) أما عدد الرموز المطلوبة للحصول على المعززات الداعمة فهي : شهادة تقدير ( ثماني نقاط ) ، وقت حر لمدة عشر دقائق ( اثني عشر نقطة ) وهكذا ، وقد يكون التعزيز الرمزيفرديا لتعليم الاستجابات التي ينبغي إظهارها في غرفة الصف أو جماعيا لتعزيز سلوك مجموعة بأكملها .
النمذجة
التغيير في سلوك الطالب الذي ينتج عن ملاحظته لسلوك الآخرين ( معلم ، والد ، زميل ، شخصية مشهورة حقيقية أو وهمية ) . فالنمذجة تعد من أنجح الأساليب المستخدمة من خلال ملاحظة أداء النماذج المناسبة فمثلا يمكن إكساب الطالب المقدرة على الدفاع عن حقوقه دون أن يتحول إلى شخص عدواني من خلال عرض سلوك " تأكيد الذات " من قبل أحد الطلبة ثم تشجيع المرشد على أداء دور النموذج (الطالب ) .
التلميح
المساعدات الإضافية أو التلميحات التي يحتاجها الطالب من الآخرين ليستطيع تأدية السلوك على النحو المطلوب، وهذه المساعدة قد تكون لفظية أو جسدية أو ايمائية . فمثلا يقوم المعلم من خلال الإشارة أو النظر باتجاه معين لتعريف الطالب بعدم رضاه عن حركته الزائدة في الصف .
العقد السلوكي
اتفاقية مكتوبة توضح العلاقة بين المهمة التي سيؤديها الطالب والمكافأة التي سيحصل عليها نتيجة لذلك . ويشتمل العقد السلوكي على تحديد الشخص الذي سيؤدي المهمة أو المهمات والفترة الزمنية التي على الطالب تأدية المهمة فيها وشروط قبول الأداء ، ثم تحديد المكافأة التي سيحصل عليها الطالب حال تأديته لتلك المهمة .
التعزيز التفاضلي للسلوكيات الأخرى
تعزيز الطالب في حالة امتناعه عن القيام بالسلوك غير المقبول الذييراد تقليله لفترة زمنية معينة . على سبيل المثال قد يقدم التعزيز للطالب إذا امتنع عن التحدث بصورة مزعجة في أثناءحصة الرياضيات ، فسوف يسمح له أن يكون حارس المرمى في لعبة كرة القدم التيستجري بين صفة والصف الثاني .
الإطفاء
السلوك الذي يعزز يقوى ويستمر والسلوك الذي لا يعزز يضعف وقد يتوقف نهائيا بعد فترة زمنية معينة . على سبيل المثال المعلم الذي يسأل الطلبة في الصف سؤالا معينا ، فيقف أحد الطلبة ملوحا بيده وقائلا : " أنا أستاذ، أنا أعرف " فلا يطلب المعلم من الطالب أن يجيبعلى السؤال يكون قد أخضع سلوك الطالب للإطفاء .
تكلفة الاستجابة
يشبه الغرامة أو المخالفة ويشمل الأسلوب حرمان الطالب من جزء من المعززات التي في حوزته جزاء له على القيام بالسلوك غير المرغوب فيه . مثلا حرمان الطالب من بعض الأنشطة المحببة لديه، يمكن أن يكون وسيلة فعالة لضبط سلوكه غير المقبول .
التصحيح الزائد
إشعار المعلم أو أب الطفل أو الطالب بالاستياء لقيامه بالسلوك غير المقبول ، وتذكيره بما هو مقبول ، ثم الطلب منه إزالة الأضرار التي نتجت عن سلوكه غير المقبول وإعادة الوضع إلى أفضل مما كان عليه قبل حدوث السلوك غير المقبول . فالطالب الذي يكسر مقعد زميله متعمدا ، يخبرة المعلم بعدم رضاه عن سلوكه ثم يطلب منه إصلاح المقعد مع الأعتذار لزميله ، وقد يطلب منه طلاء المقعد .
المباريات الصفية
يقسم المعلم بنفسه الصف إلى مجموعتين أو أكثر ويحدد نوع السلوك المرغوب فيه ( النظافة ) والفريق الذي يحافظ عليه يحصل على مكافأة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق